:: كود استماع لمقطع صوتي أثناء تصفح المنتدى مع ميزة جديدة ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: طرق بسيطة لإدارة الشجار الزوجي ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تفسير آيات سورة الصف ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: مجموعة الوان للاعضاء وقله من البال ماغيب ولامره2024 ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: ماذا لو عكست المرايا ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعوة صادقة من القلب ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود لغلق الموضوع بعد الرد مباشرة ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود اخفاء المتواجدين الان عن الزوار وظهور رسالة التسجيل ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا ولهان ( الكاتب : همس الشوق )       :: قائمة ال dock في المنتدى رائعة جدا لجمالية المنتدى صورة المثال attachment.php ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود تحويل الزائر الى صفحة وفق الوقت الذي تحدده أنت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا عماد عبد الله ( الكاتب : الــســاهر )       :: فرش ايطارات ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تدرجات حصريه ( الكاتب : M ديزاين )       :: شرح ادوات الفوتوشوب خاص لهمس الشوق ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا أمسيات ( الكاتب : الــســاهر )       :: هاك vbadvanced cmps 3.2.1 متوافقة مع 3.8.3 مع التعريب ( الكاتب : الــســاهر )       :: روائع الشعر العراقي/سعدي يونس/لو كان الصبح جميلا ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: روائع الشعر العراقي/نازك الملائكة/اغنية حب الكلمات ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: استايل عيد الحج ( الكاتب : M ديزاين )      

همس الشوق من شبكة همس الشوق : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد ولهان شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك همس الشوق من شبكة همس الشوق : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد عماد عبد الله شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !

العودة   شبكة همس الشوق > همس وعالم حواء > همس للطب والصحه
نسيت كلمة المرور اضغط هنا التسجيل

همس للطب والصحه الطب والعلاج والصحة والتغذية



اثنان في واحد ثورة علاجية في عالم رعاية مرضى السكري وعلاجهم

همس للطب والصحه


اثنان في واحد ثورة علاجية في عالم رعاية مرضى السكري وعلاجهم

الميتفورمين من الأدوية القديمة والأكثر استخداماً ويعد قاعدة أساسية تضاف له علاجات أخرى اثنان في واحد.. ثورة علاجية في عالم رعاية مرضى السكري وعلاجهم ادوية

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم الغذاء والدواء تحذر من استهلاك عدد من منتجات مارس باحثون الشاي ال خضر يقلل خطر الإصابة ب مراض القلب والوفاة ال
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 23 - 2 - 2016, 08:50 PM
جروح الم غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
؛؛ يالله أجعل وفاتـي في صـــلاة ؛؛


؛؛ بين سجده و تسبيح و ركــوع ؛؛


؛؛


؛؛ و اجعل آخر كلامي في الحيـاة ؛؛


؛؛ لفظ قول الشهاده في خشــوع ؛؛
 عضويتي » 2730
 جيت فيذا » 23 - 12 - 2012
 آخر حضور » 28 - 1 - 2018 (10:26 AM)
 فترةالاقامة » 4141يوم
 المستوى » $95 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 8.53
مواضيعي » 7626
الردود » 27690
عددمشاركاتي » 35,316
نقاطي التقييم » 3126
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 30
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » جروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جروح الم عرض مجموعات جروح الم عرض أوسمة جروح الم

عرض الملف الشخصي لـ جروح الم إرسال رسالة زائر لـ جروح الم جميع مواضيع جروح الم

افتراضي اثنان في واحد ثورة علاجية في عالم رعاية مرضى السكري وعلاجهم

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 



الميتفورمين من الأدوية القديمة والأكثر استخداماً ويعد قاعدة أساسية تضاف له علاجات أخرى

اثنان في واحد.. ثورة علاجية في عالم رعاية مرضى السكري وعلاجهم

776607682241.jpg ادوية مركبة متعددة في الأسواق لعلاج السكري
شكل إنتاج أنواع حديثة من علاج السكري النوع الثاني تحوي مركبين ثورة علاجية كبيرة في عالم رعاية مرضى السكري وعلاجهم. وسيكون حديثنا اليوم عن بعض أنواع العلاجات المركبة وانعكاس تأثير هذه العلاجات المركبة المزدوجة على مريض السكري.
علاج الميتفورمين:
علاج الميتفورمين (والذي يوجد في السوق تحت مسميات مختلفة) من العلاجات القديمة والمعروفة لمرض السكري النوع الثاني. حيث يعتبر علاج الجلوكوفاج أول خطوط علاج مرض السكري النوع الثاني بعد الحمية الغذائية والتمرين الرياضي، وكذلك أحد وسائل الوقاية منه وهو أكثر أدوية مرض السكري النوع الثاني أمنا وفعالية وهو أقدمها تصنيعاً وطرحاً في الأسواق الطبية. وبالرغم من توفر علاجات عدة حديثة لمرض السكري النوع الثاني في الوقت الحاضر إلا أن علاج الميتفورمين يعتبر أقلها إحداثا للأعراض الجانبية. ليس ذلك فقط، بل أرتبط علاج الجلوكوفاج بخفض مستوى حدوث الأورام لدى مرضى السكري وزيادة الوزن، وارتبط كذلك بخفض حالات أمراض القلب والأوعية الدموية والذبحة الصدرية. وبالرغم من أن علاج الميتفورمين من العلاجات القديمة حيث تم تصنيعه في أول مرة في عام 1920 ميلادية إلا أنه من أكثر الأدوية استخداماً، ومن هذا المنطلق أصبح علاج الجلوكوفاج قاعدة أساسية لعلاج مرض السكري وأصبحت العلاجات الأخرى علاجات تضاف لهذا العلاج وتطرح متحدة مع هذا العلاج. ومن هذه العلاجات علاج الجلبيزايد وسنتحدث هنا أيضا عن علاج الجلبيزايد. ويمكننا اليوم استخدام المقولة المعروفة (اثنين في واحد) أو كما يقال أصبح بمقدورنا أن (نضرب عصفورين بحجر واحد).
علاج الجلبيزايد
يعتبر علاج الجلبيزايد من عائلة السلفونايل يوريا وهو من أكثر علاجات مرض السكري استخداماً أيضا. يعمل هذا العلاج على زيادة مستوى الإنسولين في الدم وبالتالي يخفض من مستوى السكر في الدم. كما أن هناك بعض الدراسات تدل على أن علاج الجلبيزايد قد يقلل من مستوى هرمون الجلوكاجون وهو الهرمون المضاد للإنسولين. وبذلك يكون علاج الجلبيزايد يعمل على صعيدين خفض الجلوكاجون وزيادة الإنسولين.
علاج الميتفورمين المتحد مع علاج الجلبيزايد
أصبح الآن لدينا علاج يحوي علاجين وبالتالي يصبح بمقدور هذا العلاج زيادة حساسية مستقبلات الإنسولين وزيادة هرمون الإنسولين وتخفيض هرمون الجلوكاجون. وهذا من مميزات العلاجات الحديثة المركبة المزدوجة التي تعمل على أصعدة مختلفة ومستويات متعددة.
علاج الميتفورمين المتحد
مع علاج الجلبيورايد
علاج يحوي علاجين أيضا وهما الميتفورمين والجلبيورايد وهو أيضاً من عائلة السلفونايل يوريا التي تحدثنا عنها اعلاه. وبالتالي يصبح بمقدور هذا العلاج المركب المزدوج من زيادة حساسية مستقبلات الإنسولين وزيادة هرمون الإنسولين أيضاً. مثله في ذلك مثل العلاج المركب السابق.
علاج السيتاجلبتين
المتحد مع الميتفورمين
وهو من العلاجات الحديثة التي تنتمي لعائلة مهبطات إنزيم يعرف باسم إنزيم (دي بي بي 4). وهذه العائلة تعمل على تخفيض السكر بطرق متعددة ومستويات مختلفة أيضاً. فهذا العلاج وغيره من العلاجات يعمل على زيادة مستوى هرمون الإنسولين ويخفض مستوى هرمون الجلوكاجون ويزيد من حساسية مستقبلات الإنسولين ويقلل من افراز السكر من الكبد. كما أنه يعمل على تخفيض الوزن وهذه من الصفات النادرة لعلاجات مرض السكري. هذا العلاج وهذه العلاجات الأخرى التي تنتمي لنفس العائلة لو اتحدت مع علاج الميتفورمين لكانت الفائدة مضاعفة، حيث أن هذا العلاج المزدوج المركب المتحد سيكون له مستويات عمل إضافية وهي زيادة حساسية مستقبلات الإنسولين. ومن ناحية أخرى العلاجات المركبة المزدوجة تزيد من إقبال مريض السكري على تناول العلاج. فبدلاً من تناول علاجات متعددة، سيتناول المريض علاجاً واحداً فقط. وستنعكس بلا شك إيجاباً على مستوى السكر في الدم أيضا.
علاج الفيداجلبتين
المتحد مع الميتفورمين
وهو أيضاً من العلاجات التي تنتمي لعائلة مهبطات إنزيم يعرف باسم إنزيم (دي بي بي 4). وهذه العائلة كما ذكرنا تعمل على تخفيض السكر بطرق متعددة. فهي تعمل على زيادة مستوى هرمون الإنسولين ويخفض مستوى هرمون الجلوكاجون ويزيد من حساسية مستقبلات الإنسولين ويقلل من افراز السكر من الكبد. وتكون الفائدة كبيرة لو اتحدت مع علاج الميتفورمين الذي تم الحديث عنه سابقاً. ويستطيع هذا المركب المتحد خفض معدل السكر التراكمي تقريبا 2 في المائة مقارنة العلاج المفرد غير المركب.
علاج الساكساجلبتين
المتحد مع الميتفورمين
وهو أيضا من نفس العائلة الجديدة والتي تم تناولها حديثا وهي تلك تنتمي لعائلة مهبطات إنزيم (دي بي بي 4). تعمل هذه العلاجات على زيادة مستوى هرمون الإنسولين وخفض مستوى هرمون الجلوكاجون وزيادة حساسية مستقبلات الإنسولين. وتكون الفائدة كبيرة لو اتحدت مع علاج الميتفورمين الذي تم الحديث عنه سابقاً. ويستطيع هذا المركب المتحد خفض معدل السكر التراكمي تفوق 2 في المائة مقارنة العلاج المفرد غير المركب.
علاج الليناجلبتين
المتحد مع الميتفورمين
وهو أيضاً من نفس العائلة السابقة التي تعمل على زيادة مستوى هرمون الإنسولين وخفض مستوى هرمون الجلوكاجون وزيادة حساسية مستقبلات الإنسولين. وتوجد الآن متحدة مع علاج الميتفورمين. وبذلك يكون لدينا أربعة علاجات من نفس العائلة متحدة مع علاج الميتفورين إضافة إلى العلاج الأول المذكور وهو علاج الميتفورمين المتحد مع الجلبيزايد.
وختاماً لموضوع هذه العائلة فنود الذكر أنه قد انتشر الحديث في الأعوام السابقة عن الإنكيريتينات وهي هرمونات معوية وليست بنكرياسية أو العلاجات التي تهبط الإنزيمات التي تحطمها وبالتالي تعمل على زيادة كميتها ومفعولها. وهذه الهرمونات أو هذه المواد الكيميائية تفرز من الأمعاء الدقيقة وتعمل على زيادة هرمون الإنسولين المفرز من البنكرياس وكذلك خفض إفراز هرمون الجلوكاجون المفرز أيضاً من البنكرياس. فالعلاجات القديمة إما أن تزيد من هرمون الإنسولين ومن إفرازه كما هو الحال مع مجموعة أدوية السلفونايل يوريا أو أنها تعمل على زيادة حساسية مستقبلات الإنسولين لهرمون الإنسولين كما هو الحال مع علاج الجلوكوفاج أو الميتفورمين. أما هذه العلاجات أي الإنكريتينات هي الأولى التي تقلل من إفراز هرمون الجلوكاجون. وهرمون الجلوكاجون كما هو معروف يزيد من كمية السكريات في الدم. فهو يزيد من تحول مخزون السكريات والمعروف باسم الجلايكوجين في الكبد إلى سكريات احادية تسبح في الدم أو أنه يزيد من تحول الأحماض الدهنية والبروتينات إلى سكريات أحادية. الجميل هنا هو اتحادها مع علاج الجلوكوفاج والذي أكسبها منحى جديداً في علاج مرض السكري وضبط مستوياته.
علاج الميتفورمين المتحد مع البيوقليتازون
البيوقليتازون من العلاجات التي لاقت رواجا كبيراً في عام 2008 ميلادية إلا ارتباطه ببعض أورام المثانة جعل استخدامه أقل مما سبق. وقد توقف استخدامه في بعض البلدان. وهذا العلاج تم إنتاج مركب متحد مع الميتفورمين.
علاج الميتفورمين المتحد مع
الريزوجليتازون
أيضا علاج الريزوجليتازون من العلاجات التي لاقت رواجا فيما سبق إلا أن ارتباطه بأمراض القلب دفع الجهات الصحية إلى إيقاف العمل به. وهذا العلاج تم إنتاج مركب متحد مع الميتفورمين.
وختاما نود أن نذكر انه من العلاجات الأكثر استخداما هو علاج الميتفورمين المتحد مع الجلبيورايد. والجرعة تحوي 250 ملغراماً من الميتفورمين مع 1.25 ملغرام من الجلبيورايد. وقد تصل الجرعة القصوى في بعض الحالات إلى 2000 ملغرام من الميتفورمين مع 20 ملغراماً من الجلبيورايد. وعادة ما نبدأ بجرعة صغيرة ومن ثم يتم زيادة الجرعة حسب حاجة مريض السكر. وقد يشعر المريض ببعض ألم المعدة والغثيان والاستفراغ وذلك يكون نابعا من تأثير علاج الميتفورمين على المعدة والجهاز الهضمي. ويجب بلا شك مراقبة وظائف الكبد ووظائف الكلى أثناء استخدام علاج الميتفورمين سواء بمفرده أو مع اتحاده مع علاج الجلبيورايد. وهنا يجب التنويه أن هذا العلاج المركب الذي يحوي علاجين لا يكفي بمفرده حيث يجب أن يقرن بالتمرين الرياضي وبالحمية الغذائية. وفي حالة عدم استجابة المريض للعلاج المركب أو العلاج المزدوج لابد من إضافة علاج آخر لهذا العلاج المركب. وأيضاً في حالة إضافة علاج ثالث ولم يستجيب المريض للعلاج ففي هذه الحالة لابد من إضافة الإنسولين.
ونجد أن الكثير من الأطباء يجد صعوبة في إقناع مرضاهم من النوع الثاني من السكري بالتحول إلى العلاج بالإنسولين بالرغم من عدم انضباط مستوى السكر لديهم لعدة أشهر أو لعدة سنين. وإذا نظرنا إلى توصيات منظمات السكر العالمية نجد أن التوصية واضحة في هذا المجال وهي التحول المباشر لعلاجات الخط الثاني سواء الدوائية منها أو الإنسولين بأنواعه.
679888174759.jpg
علاج الميتفورمين يوجد في السوق تحت مسميات مختلفة لمرض السكري النوع الثاني
048927534756.jpg
فحص السكري






  مـواضـيـعـي

رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 23 - 2 - 2016, 09:16 PM   #2


الصورة الرمزية همسه الشوق

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4914يوم
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عدد المشاركات » 96,559
نقاط التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1012
الاعجابات المرسلة » 1250
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 17...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 17

همسه الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اثنان في واحد ثورة علاجية في عالم رعاية مرضى السكري وعلا



الله يعطيك الف عافيه
بإنتظار جديدك بكل شوق

ودي وعبق الورد





رد مع اقتباس
قديم 25 - 2 - 2016, 08:07 AM   #3


الصورة الرمزية همسة الشوق

 عضويتي » 5
 جيت فيذا » 9 - 11 - 2010
 آخر حضور » 24 - 1 - 2024 (12:30 AM)
 فترةالاقامة » 4917يوم
مواضيعي » 4498
الردود » 48404
عدد المشاركات » 52,902
نقاط التقييم » 5612
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 180
الاعجابات المرسلة » 194
 المستوى » $106 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةNGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهBentley
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسة الشوق عرض مجموعات همسة الشوق عرض أوسمة همسة الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسة الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسة الشوق جميع مواضيع همسة الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

مدونتي هنا

sms ~
♡♪ لا احتاج تقيماً من احد فليس مكتوب
على ظهري كيف ترى شخصيتي ♡♪
MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 12...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 12

همسة الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اثنان في واحد ثورة علاجية في عالم رعاية مرضى السكري وعلا



اشكرك كل الشكر
على هذا الطرح الجميل
ودوما وابدا تحيتي لك

وكل التقدير




رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مرضى, السكري, اثنان, ثورة, رعاية, علاجية, عالم, وادي, وعلاجهم

جديد منتدى همس للطب والصحه

اثنان في واحد ثورة علاجية في عالم رعاية مرضى السكري وعلاجهم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: اثنان في واحد ثورة علاجية في عالم رعاية مرضى السكري وعلاجهم لموضوع: اثنان في واحد ثورة علاجية في عالم رعاية مرضى السكري وعلاجهم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمعية اصدقاء مرضى السكري تشارك في مؤتمر جدة العلمي السنوي سجات التهاويل همس للطب والصحه 3 12 - 10 - 2015 06:38 AM
جمعية اصدقاء مرضى السكري تشارك في حملة الوقاية من الامراض سجات التهاويل همس للطب والصحه 3 17 - 4 - 2015 04:43 PM
جمعية السكري تحذر من مضاعفات السكري سجات التهاويل همس للطب والصحه 3 17 - 4 - 2015 04:42 PM
مرضى السكري نصائح غذائية تبعد عنهم الخطر جروح الم همس للطب والصحه 9 4 - 10 - 2014 03:04 PM
ابتكار جوارب لحماية مرضى السكري رونق صلاله همس للطب والصحه 2 24 - 11 - 2011 01:51 AM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 06:19 PM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO