ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

         :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد نوره محمد ( الكاتب : روح حزينه )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد سكن الليل ( الكاتب : شيخة الزين )       :: ايامنا بين الصمت والصوت ( الكاتب : همسة الشوق )       :: قلة ذوق ( الكاتب : شيخة الزين )       :: اصعب شي ( الكاتب : شيخة الزين )       :: حكم ما يسمى بـالختمة الرمضانية المشتركة ( الكاتب : همسة الشوق )       :: تجارة الوقت ( الكاتب : همسة الشوق )       :: المرأة المسلمة والفقه الغائب ( الكاتب : همسة الشوق )       :: رمضان وإعلام الضلال ( الكاتب : همسة الشوق )       :: كيف تعلمين طفلك اداب رمضان من خلال الألعاب ( الكاتب : همسة الشوق )       :: بدعة التسحير وقول المؤذن تسحروا أو طواف المسحراتي بالطرقات ( الكاتب : همسة الشوق )       :: هل من الواجب الحرص على أكل عدد فردي من التمر عندإفطار الصائم ( الكاتب : همسة الشوق )       :: الصوم لي وأنا اجزي به ( الكاتب : همسة الشوق )       :: وروح هايمه ومتعلقه فيه ( الكاتب : شيخة الزين )       :: بيت من الطين الجزء الاول ( الكاتب : ابوصالح )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد قمر ( الكاتب : سيف العمور )       :: بلغوا عني ولو آية ( الكاتب : همسة الشوق )       :: كالنسيم في رقته نفحة عبير من حياة خير البرية ( الكاتب : همسة الشوق )       :: نكت محششين ( الكاتب : همسة الشوق )       :: وقفات مع قصيدة الموصلي المزعومة ( الكاتب : همسة الشوق )      

 


همس الشوق

لنحاول دوماً بأن نكافىء أنفسنا بتحقيق النجاح ولن يكون ذلك الابحب الآخرين فهو أكبر مكافأة لأنفسنا لذا لنستمر حتى نحس بقيمة ما أنجزنا دون أختراع او ابتكاراً لأي عذر ما دمنا مبتسمين دوماَ نواب همس

غير مسجل : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين : يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه وعلى كل ماتقوم به في رقي منتدانا الغالي شبكة همس الشوق وكلنا شوق لنرى ابداعتك بين جنبات هذا الصرح ونرحب بالمتميزين امثالك بكم نرتقي وبكم نتطور المدير العام



همس القرآن الكريم خير كتاب أُنُزل على خير الأنام

إضافة رد
#1  
قديم 03-15-2019, 08:01 PM
نظرهـ خجولهـ غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
لوني المفضل Darkred
 عضويتي » 401
 جيت فيذا » May 2011
 آخر حضور » اليوم (01:12 AM)
آبدآعاتي » 13,912
 حاليآ في » في قلب مغليني
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Saudi Arabia
جنسي  »  Female
القسم المفضل  » الفوتووتوابع الاقسام! ♡
العمر  » العمر كله يارب سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » نظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant future
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   7up
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة mbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  ahli
مزاجى  »
 
مزاجي:
E هل في القران مجاز



هل في القران مجاز
السؤال
هل يجوز القول بوجود المجاز في القرآن ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد وقع الخلاف بين العلماء في مسألة وجود المجاز في القرآن، فقال جماهيرأهل العلم من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وعلماء اللغة والبيان بوجود المجاز في اللغة وفي القرآن والسنة.
وذهب بعضهم إلى نفيه منهم الأستاذ/ أبو إسحاق الإسفراييني و أبو علي الفارسي و الظاهرية و ابن خويزمنداد و منذر بن سعيد البلوطي و ابن تيمية. ونحن نورد لك حجج القائلين بنفي وجود المجاز في القرآن، ورد القائلين بوجوده على هذه الحجج، وذلك بإيجاز إن شاء الله :
*الحجة الأولى :
قالوا: المجاز كذب فيمتنع وجوده في القرآن، ولأن المجاز يجوز نفيه وكتاب الله لا يجوز نفي شيء منه، فمن قال: محمد أسد، يقال له: ليس أسداً، بل هو رجل شجاع.
والرد على هذه الحجة من وجوه:
الوجه الأول : أن المجاز اسم مشترك قد يطلق على الباطل الذي لا حقيقة له، وقد يطلق على اللفظ الذي تجوز به عن موضوعه، والقرآن منزه من الأول، أما الثاني : فليس في وجوده فيه ما يدل على نقص، فلا غضاضة في القول بوجوده فيه.
الوجه الثاني:
قولهم: إن المجاز يتطرق إليه النفي، والقرآن لا يجوز نفي شيء منه وهم منهم، لأن كذب المجاز إنما يلزم لو كان النفي والإثبات تواردا على جهة واحدة، فشرط التناقض اتحاد الجهة، وهذا غير حاصل في مسألة الحقيقة والمجاز، فإن النفي وارد على الحقيقة، والإثبات وارد على المجاز، فمن قال: رأيت أسداً يقود السيارة، أراد أنه رأى رجلاً شجاعاً، فإثبات الرؤية هنا متجه إلى المعنى المجازي لكلمة أسد، ومن نفى فقال: لم تر أسداً يقود السيارة بل رأيت رجلاً شجاعاً، فنفيه متجه إلى حقيقة اللفظ، فهو لا ينفي ما أثبته الأول، لأن صدق النفي لا يلزم منه كذب الإثبات، لأنهما لا يتنافيان، وإنما يحدث التنافي لو توجه النفي والإثبات على جهة واحدة كقولنا: هو أسد بالحقيقة، ليس أسداً بالحقيقة.
الوجه الثالث : أن المستعير للفظ المجاز يؤول كلامه ويصرفه عن الظاهر، وينصب قرينة تدل على أن الظاهر ليس بمراد له، بخلاف الكاذب فإنه يدعي الظاهر، ويريده ويصرف همته على إثباته، مع كونه غير ثابت في نفس الأمر.
ثم إن المخاطب بالمجاز المتفطن العارف بأساليب الكلام، ووجوه اعتباراته إذا خوطب بالمجاز محتفاً بقرينة حالية أو مقالية، فهم المعنى المجازي، ولا يتبادر ذهنه للمعنى الحقيقي أصلاً.
*الحجة الثانية:
قالوا: الخطاب بالمجاز طريق إلى الإخلال بالتفاهم لا حتمال خفاء القرينة.
قال الإمام الشوكاني : "المجاز واقع في لغة العرب عند جمهور أهل العلم وخالف في ذلك أبو إسحاق الإسفراييني وخلافه هذا يدل أبلغ دلالة على عدم اطلاعه على لغة العرب. وينادي بأعلى صوت، بأن سبب هذا الخلاف تفريطه في الاطلاع على ما ينبغي الاطلاع عليه من هذه اللغة الشريفة، وما اشتملت عليه من الحقائق والمجازات التي لا تخفى على من له أدنى معرفة بها، وقد استدل بما هو أوهن من خيوط العنكبوت فقال: لو كان المجاز واقعاً في لغة العرب للزم الإخلال بالتفاهم إذ قد تخفى القرينة.
وهذا التعليل عليل فإن تجويز خفاء القرينة أخفى من السها " انتهى.
ولا شك أن هذا التعليل الذي علل به نفاة المجاز لا معنى له، لأن اللفظ إما أن تحتف به قرائن حالية أو مقالية، فيحمل على مادلت عليه القرائن، وإما أن يخلو منها فالأصل بقاء اللفظ على الحقيقة فلا خفاء في الحالين.
*الحجة الثالثة:
قالوا: المتكلم لا يعدل عن الحقيقة إلى المجاز إلا إذا ضاقت به الحقيقة وعجز عنها، فيستعير من المجازات ما يبلغ مراده، وهذا مستحيل في حق الله تعالى.
وللرد على هذه الشبهة يقول المثبتون:
أولاً : قال عبد العزيز البخاري -رحمه الله- في كشف الأسرار شرح أصول البزدوي : "والمجاز طريق مطلق" ، أي طريق جاز سلوكه من غير ضرورة، فإنا نجد الفصيح من أهل اللغة القادر على التعبير عن مقصوده بالحقيقة يعدل إلى التعبير عنه بالمجاز لا لحاجة ولا لضرورة.
ثانيا : أن في المجاز من حسن التصوير، وبديع الأسلوب، وجمال العبارة وتشويق النفوس، وشحذ الأذهان ما ليس في الحقيقة.
قال العلامة عبد العزيز البخاري في شرح أصول البزدوي أيضاً: "وقد ظهر استحسان الناس للمجازات فوق ما ظهر من استحسانهم للحقائق، فتبين بهذا أن قولهم هو ضروري فاسد، والدليل عليه أن القرآن في أعلى رتب الفصاحة، وأرفع درج البلاغة، والمجاز موجود فيه، وعد من غريب بدائعه وعجيب بلاغته قوله تعالى: وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ [الإسراء:24]، وإن لم يكن للذل جناح ..... إلخ.
ثالثاً : أن هناك أسباباً داعية إلى العدول عن الحقيقة إلى المجاز منها : التعظيم كقوله: سلام على المجلس العالي.
ومنها : التحقير لذكر الحقيقة، كما في قوله تعالى: أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ [المائدة:6]والغائط هو المكان المنخفض من الأرض، واستعير هذا اللفظ للخارج من الإنسان مجازاً ترفعاً عن ذكر القبيح.
ومنها : المبالغة في بيان العبارة، كما في قوله تعالى: وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبا [مريم:4]، المعنى شاب شعر رأسه بتحوله من السواد إلى البياض، فجاء هذا المعنى في أبلغ عبارة حيث شبه بياض الشعر باشتعال النار، وحذف المضاف وأبقى المضاف إليه، وهذا مجاز بالحذف، والتقدير: واشتعل شعر الرأس شيباً، إلى غير ذلك من المعاني التي أوضحها البيانيون والتي يطول المقام بذكرها.
*والحجة الرابعة:
قالوا: اللفظ في سياقه حقيقة ولا يسمى مجازاً، فلفظ الأسد -مثلاً- في قوله: رأيت أسداً يحمل السيف ويقاتل الكفار، حقيقة في الرجل الشجاع، والعرب لم تجتمع وتقرر أن هذا اللفظ وضع أولاً لكذا، ثم استخدم مجازاً في كذا، فيكون هذا التقسيم حادثاً لا دليل عليه.
وللرد على هذه الحجة يقول الآخرون :
أولاً : لم يقل المثبتون للمجاز بأن العرب اجتمعوا في صعيد واحد وتم الاتفاق بيهم أن لفظ الأسد حقيقة الحيوان المفترس مجاز في الرجل الشجاع قال الزركشي في البحر المحيط: قال القاضي عبد الوهاب : "المخالف في وقوعه (يعني المجاز) في اللغة والقرآن لا يخلو إما أن يخالف في أن ما فيهما لا يسمى مجازاً، أو في أن ما فيهما ما هو مستعمل في غير موضوعه، فإن كان الأول رجع الخلاف إلى اللفظ، لأنا لا ندعي أن أهل اللغة وضعوا لفظ المجاز لما استعملوه فيما لم يوضع لإفادته، لأن ذلك موضوع (أي لفظ المجاز) في لغتهم للممر والطريق، وإنما استعمل العلماء هذه اللفظة في هذا المعنى اصطلاحاً منهم، وإن كان الثاني تحقق الخلاف في المعنى، لأن غرضنا بإثبات المجاز يرجع إلى كيفية الاستعمال، وأنه قد يستعمل الكلام في غير ما وضع له، فيدل عليهم وجوده في لغتهم بما لا تنكره الآكابر" انتهى.
وقال العطار في حاشيته على شرح جلال الدين المحلي لجمع الجوامع : "وإن أرادوا (أي نفاة المجاز) استواء الكل في أصل الوضع فهذا مراغمة في الحقائق، فإن العرب ما وضعت اسم الحمار للبليد، وإما أنهم ينكرون أن العرب لم تستعمل لفظ أسد في الشجاع مثلا فبعيد جداً، لأن أشعار العرب طافحة بالمجازات" .
ثانياً : أن الحقيقة ما يسبق إلى الذهن عند الإطلاق، وإنكار هذا مكابرة لا معنى لها، فإن لفظ شجرة يتبادر إلى الذهن عند إطلاقه الغرسة المعروفة في الأرض، فإذا قيل : إن الدعوة إلى الله شجرة مثمرة يجني الناس ثمرتها، انصرف المعنى الأول عن الذهن.
والقول بأن السلف لم يتكلموا بتقسيم اللفظ إلى حقيقة ومجاز غير صحيح، فقد ورد في كلام الإمام أبي حنيفة و أحمد وغيرهما، وكتب اللغة مليئة بذلك، والقواميس شاهدة بذلك، فمن رجع إليها عرف الأمر وهي الحجة في إثبات أمر في اللغة، وإليها يرجع العلماء قاطبة.
وننبه إلى مسألة هي من أهم المسائل في هذا الباب وهي: أن الأصل هو الحقيقة فلا ينتقل منها إلا بقرينة.
وعليه، فالأصل هو حمل ألفاظ الكتاب والسنة على حقائقها، فإن قوماً ركبوا ظهر المجاز فتوصلوا به إلى تأويل نصوص الوحي بوجه لا يجوز، فنفوا الأسماء وعطلوا الصفات، وشأن أهل السنة في ذلك هو إثبات ما أثبته الله لنفسه وأثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم، ونفي ما نفاه عن نفسه ونفاه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويسكتون عما سكت عنه الكتاب والسنة، ويسعنا ما وسع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال العلامة ابن القيم : "ومن حق الكلام أن يحمل على حقيقته حتى يكون اتفاق من الأمة أنه أريد به المجاز، إذ لا سبيل إلى اتباع ما أنزل إلينا من ربنا إلا على ذلك، وإنما يوجه كلام الله إلى الأشهر والأظهر من وجوهه ما لم يمنع من ذلك ما يجب له التسليم، ولو ساغ ادعاء المجاز لكل مدع ما ثبت شيء من العبادات" انتهى.
والله أعلم.





 توقيع : نظرهـ خجولهـ


رد مع اقتباس
قديم 03-16-2019, 04:21 PM   #2



 عضويتي » 5
 جيت فيذا » Nov 2010
 آخر حضور » 05-22-2019 (08:52 PM)
آبدآعاتي » 60,368
 حاليآ في » ♡♪
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Saudi Arabia
جنسي  »  Female
القسم المفضل  »
العمر  » - سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » همسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   freez
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة mbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  naser
مزاجى  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ѕмѕ ~
♡♪‏لا أحتَآجُ تَقيمآ مِنْ أحَد فليس مَكْتُوبْ عَ ظَهرِي كَيْفَ تَرَى شخصيتى♡♪


مشاهدة أوسمتي

همسة الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل في القران مجاز



جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين حسناتك
وأثابك الله الجنه أن شاء الله
على ما قدمت


 توقيع : همسة الشوق



رد مع اقتباس
قديم 03-16-2019, 06:50 PM   #3



 عضويتي » 401
 جيت فيذا » May 2011
 آخر حضور » اليوم (01:12 AM)
آبدآعاتي » 13,912
 حاليآ في » في قلب مغليني
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Saudi Arabia
جنسي  »  Female
القسم المفضل  » الفوتووتوابع الاقسام! ♡
العمر  » العمر كله يارب سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » نظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant future
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   7up
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة mbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  ahli
مزاجى  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

نظرهـ خجولهـ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل في القران مجاز



شكراًلك همسة الشووق

انرتي متصفحي المتوااضع

وطبت بهذالنور


 توقيع : نظرهـ خجولهـ



رد مع اقتباس
قديم 03-18-2019, 10:00 AM   #4



 عضويتي » 5031
 جيت فيذا » Oct 2016
 آخر حضور » يوم أمس (02:06 PM)
آبدآعاتي » 2,730
 حاليآ في » الشرق الاوسط
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Saudi Arabia
جنسي  »
القسم المفضل  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » ادمنت حبك will become famous soon enoughادمنت حبك will become famous soon enough
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   star-box
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة line-sport
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  naser
مزاجى  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

ادمنت حبك غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل في القران مجاز



المسائل الخلافيه كثير
والأفضل من استبرء لدينه
كتب الله أجرك وجعلها بموازين حسناتك
ودي وعبير وردي


 توقيع : ادمنت حبك



رد مع اقتباس
قديم 03-18-2019, 01:47 PM   #5



 عضويتي » 4134
 جيت فيذا » Jun 2014
 آخر حضور » اليوم (09:52 PM)
آبدآعاتي » 19,567
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Iraq
جنسي  »  Female
القسم المفضل  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » روح حزينه has a spectacular aura aboutروح حزينه has a spectacular aura about
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   cola
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة rotana
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  shabab
مزاجى  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

روح حزينه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل في القران مجاز



جزيت من الخير اكثرهـ

ومن العطـاء منبعـه
لاحرمنـا البآريء وإيـاك ـأوسـع جنانـه
دمت بسعاده مدى الحياة


 توقيع : روح حزينه



رد مع اقتباس
قديم 03-18-2019, 07:06 PM   #6



 عضويتي » 401
 جيت فيذا » May 2011
 آخر حضور » اليوم (01:12 AM)
آبدآعاتي » 13,912
 حاليآ في » في قلب مغليني
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Saudi Arabia
جنسي  »  Female
القسم المفضل  » الفوتووتوابع الاقسام! ♡
العمر  » العمر كله يارب سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » نظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant future
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   7up
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة mbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  ahli
مزاجى  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

نظرهـ خجولهـ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل في القران مجاز



اشكرك ع تواجد ادمنت واسعدك المولئ

طبت


 توقيع : نظرهـ خجولهـ



رد مع اقتباس
قديم 03-18-2019, 07:06 PM   #7



 عضويتي » 401
 جيت فيذا » May 2011
 آخر حضور » اليوم (01:12 AM)
آبدآعاتي » 13,912
 حاليآ في » في قلب مغليني
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Saudi Arabia
جنسي  »  Female
القسم المفضل  » الفوتووتوابع الاقسام! ♡
العمر  » العمر كله يارب سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » نظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant futureنظرهـ خجولهـ has a brilliant future
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   7up
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة mbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  ahli
مزاجى  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

نظرهـ خجولهـ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل في القران مجاز



اشكرك ع تواجد جوهرهه

طبت


 توقيع : نظرهـ خجولهـ



رد مع اقتباس
قديم 03-25-2019, 06:32 PM   #8



 عضويتي » 5576
 جيت فيذا » Mar 2019
 آخر حضور » 03-25-2019 (07:53 PM)
آبدآعاتي » 198
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Saudi Arabia
جنسي  »  Female
القسم المفضل  » القسم الاسلامي ♡
العمر  » .... سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » مهآبة will become famous soon enough
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   7up
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة mbc4
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  hilal
مزاجى  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

مهآبة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل في القران مجاز



جزاك الله خير


 توقيع : مهآبة



رد مع اقتباس
قديم 04-06-2019, 02:13 PM   #9



 عضويتي » 4443
 جيت فيذا » Nov 2014
 آخر حضور » 05-19-2019 (07:56 PM)
آبدآعاتي » 4,548
 حاليآ في » الجزائر
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Algeria
جنسي  »  Male
القسم المفضل  »
العمر  » 35 سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » التائب إلى الله has a spectacular aura aboutالتائب إلى الله has a spectacular aura about
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   pepsi
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة al-sa7h
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  shabab
مزاجى  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ѕмѕ ~

التائب إلى الله غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل في القران مجاز




بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك
ونفعا الله وإياك بما تقدمه


 توقيع : التائب إلى الله



رد مع اقتباس
قديم 04-06-2019, 04:50 PM   #10



 عضويتي » 4932
 جيت فيذا » Aug 2016
 آخر حضور » 05-22-2019 (05:50 AM)
آبدآعاتي » 1,362
 حاليآ في » مصر
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Egypt
جنسي  »  Female
القسم المفضل  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » سلوان will become famous soon enoughسلوان will become famous soon enough
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   water
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة NGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  hilal
مزاجى  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

سلوان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل في القران مجاز





جَزآكـ الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ
بآرَكـَ الله فيكـ وَان شاء الله فِي مِيزآنَ حَسنَآتكـ ...
آسْآل الله آنْ يَزّينَ حَيآتُكـ بـِ آلفِعْلَ آلرَشيدْ
وَيجَعَلَ آلفرْدَوسَ الاعلي مَقرّكـ بَعْدَ عمرٌ مَديدْ ...
دمْت بـِ طآعَة الله ..

سلوان/ مرت من هنا



 توقيع : سلوان



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصه من قصص القران الكريم سجات التهاويل همس القرآن الكريم 5 05-28-2018 07:21 PM
عرض الحديث على القران (ياسمين) همس نفحات اسلاميه 9 01-20-2017 09:04 PM
فضل القران عآشقة الجنه .. همس للخيمة الرمضانية 5 05-08-2015 06:32 PM
يا حامل القران سجات التهاويل همس الصوتيات و المرئيات الإسلامية 2 04-29-2015 03:36 PM
يا حاملات القران التائب إلى الله همس الصوتيات و المرئيات الإسلامية 4 12-28-2014 07:36 AM



تغذيات الموقع
RSS RSS2 RSS3 ROR J-S PHP HTML XML


جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010


أقسام المنتدى

همس للأقسام العامه @ همس للنقاش والحوار الجاد @ همس الموآضيع العامة @ همس للترحيب بالاعضاء الجدد والتعارف @ همس للصور والغرائب @ همس للسياحه والسفر @ همس للأقسام الرياضيه @ همس للسيارات والدراجات الناريه @ همس عذب الكلام والخواطر @ همس للقصص وحكايات وروايات @ همس وعالم حواء @ همس عالم حواء @ همس عالم ادم ازياء الرجل عالم الرجل العصري @ همس مطبخ حواء @ همس للأثاث والديكور @ همس كرسي الاعتراف @ همس للترفيه والتسليه @ همس للالعاب و التسالي @ همس للألغاز والنكت والضحك @ همس للمسابـقات @ همس استراحة الاعضاء @ همس للأقسام التعليميه @ همس الشامل للطلاب والطالـبات @ CuteEnglishForum @ همس للفن @ همس للاخبارالفنية العربية والعالمية @ همس للأفلام والمـسـلسـلات @ همس للبرامج والكمبيوتر @ همس الكمبيوتر والبرامج و الأنترنت @ همس برامج المسنجر و الاسكايبي والبرامج المشروحه @ همس لدروس الفوتوشوب @ همس لتصاميم وابداع الاعضاء @ همس الادارية @ اخبار همس الشوق @ همس التراث الشعبي و المحلي و الخليجي @ قسـم البحوث والكتب العلميه او التعليميه @ همس للاغاني @ همس لكلمات الاغاني @ همس للصور المشاهير @ همس مقاطع اليوتبوب حواء @ همس خاص با المشرفين @ همس البرامج المشروحه هنا @ همس للعرضات الشعبيه @ همس تطوير المواقع @ همس تطوير المواقع والمنتديات @ همس ركن ستايلات vBulletin @ همس لعدسة الاعضاء @ همس للروايات والقصص الطويلة @ همس علبة الفوتوشوب @ همس للجلسات الخليجية @ قسم الأغاني العربية @ همس للاغاني العامة والدبكات @ همس للرمكس @ همس للطقاقات والشكشكة @ همس للاقسام الاسلاميه @ همس نفحات اسلاميه @ همس الصوتيات و المرئيات الإسلامية @ همس للخيمة الرمضانية @ همس لبرامج الفوتوشوب @ همس للحج و العمره @ همس للحياة الزوجية @ همس حرب التماسيح x السحالي @ همس الشعر و الشيلات الصوتيه @ همس هنا مدرسة للمبتدئين @ همس للتهاني والاهداءت @ همس للرياضه السعوديه والخليجيه @ همس مشاكل الاعضاء الخاصه وحلولها @ عيسى الاحسائي @ همس البلاك بيري والاي فون و الجلكسي @ اغاني طاهر الاحسائي @ همس للمحاورات الشعريه القلطات @ همس للشيلات الشعبيه @ همس للاخبار العالمية و العربيه والمحليه @ همس للطب والصحه @ برودكاست الجوال @ خلفيات لجميع اجهزت الجوال @ همس للمسنجر توبيكات وثيمات والصور @ همس تعريفات الاجهزه والحاسوب @ همس لطلبات تصميم الرمزيه التوقيع وملحقاتها @ همس لـ سهرتنآ الربوعيه @ همس اضم بين الحاضر والماضي @ همس الاصاله العربيه بني مالك اضم @ همس خلفيات المواضيع @ همس ذوي الإحتياجات الخاصة @ همس خاص لا اطفال التوحد @ قسم خاص لجمعية اصدقاء المرضى @ همس لليوم الوطني للمملكه العربيه السعوديه @ همس للاشغال اليدويه @ همس للسويش ماكس @ همس للروايات الغير مكتمله @ همس لعالم النبات @ قصص وحكايات الاطفال وروايات @ همس شخصيات لها بصمة في التاريخ @ همس مجلس الإدارة @ نتائج مجلس اداره همس الشوق @ همس ريشة فنان @ همس للفنون التشكيليه @ همس السيرة النبوية @ همس للاقسام الأدبيه @ همس الشعر والقوافي @ همس للقصص وحكايات وروايات @ ادباء وشعراء همس الحصرية @ همس اعطال جميع انواع السيارت وحلولها @ همس كتابات الاعـضاء الحصريه @ همس مسابقة رمضان @ همس للمطبخ الرمضاني @ الشكاوي والاقتراحات @ همس للبلاغات الاداريه @ قسم خاص بـ القرارات الاداريه @ ارشيف خاص با الادارة @ قسم خاص لزوار شبكة همس الشوق @ همس التعازي والمواساة @ همس لسوالف البنات @ همس للاسره والطفل @ همس mms - sms الجوال @ بتنسيق المواضيع في همس الشوق @ تطوير الذات والبرمجه اللغويه العصبيه @ عالم الانمي والكاريكاتير @ همس طلبات الاعضاء هنا @ صباحيات ومسائيات حصريه يومية @ مجلة شبكة همس الشوق @ قسم خاص بتنسيقات المجله @ همس كلمات الأغاني و الألبومات @ همس للرياضه العربيه والعالميه @ همس القرآن الكريم @ همس دواوين الشعراء @ همس للصور الدينية والاسلامية @ همس لمدونات الاعضاء @ همس لمسابقات المدونات @ تصاميم الاعضاء التى تم الانتهاء منها @ همس للفعاليات والمسابقات @ همسه دينيه الصباحيه @ همسه دينيه مسائيه @ همس للمواضيع المكرره @ همس للمواضيع المخالفه @


تذكير الصلاة عماد الدين 
   
 

 
||

SEO by vBSEO