البارت الرابــع والثلاثــيـن ..
.
.
يومين لكن ماهي اي يومين , يومين استنفر فيها بيت ابو زيد والسبب هايف واضطر ابو زيد يسحبه معه للمحل ويطلع هالطاقه اللي فيه قبل يجنن اللي بالبيت معه
عند مطلق اللي كان واقف قدام المرايه وهو يضبط شماغه ولف مبتسم يناظر اديم اللي جلست بتعب : لو يزوجون هايف اليوم ماعندي مشكله بس يرحمنا من القومة من 5 الفجر
مطلق اتجهه لها ببتسامه : تعبتي !
اديم : انهد حيلي
مطاق : ماعليه دام ابوي اخذه معاه المحل بيهد حيله بالشغل يمدي ترتاحون وهو ماجاء
اديم لفت بتعب : ايه صح سلمى ترا تبي اغراض مرها لان هذا اخر تنبيه لنا ولا بتذبحنا
مطلق : زين
طلع مطلق وهو يشوف سلمى جايه: مطلق هاذي اغراض نبيها للبيت
مطلق اخذ الورقه وهو يناظرها : يعني لازم اطلع للمدينه
سلمى: ايه
مطلق : امي وين
سلمى: عند ام خلف
مطلق :تدرين اللبسي ونادي اديم واطلعوا
سلمى: وين نروح
مطلق : معي
طلع مطلق يشيك على السياره وينتظرهم وجت سلمى : مطلق اديم تقول ما تبي تروح
مطلق رفع حاجبه بتعجب: غريبه ليه!
سلمى : تقول بتنام
مطلق: اركبي وانا بجي
دخل مطلق متجهه لاديم : اديم وش فيتس !؟ ليه ما تجين معنا
اديم اعتدلت بتعب : شوف عيوني !
مطلق : وش فيها؟!
اديم : حمرا وثقيله يعني بموت من النوم مالي حيل اروح مكان ولا ودي اروح معكم
مطلق : طيب وش تبيني اجيب لتس
اديم : اللي تشوفه يجوز لي جيبه
ابتسم مطلق وجلس : اكفي انا لحالي!؟
ضحكت اديم : اووه انت بالدنيا كلها
ضحك مطلق وسحب اللحاف يغطيها : اروح ابرك لي
اديم كانت مبتسمه وهي تراقبه وطلع مطلق لسلمى اللي كانت جايه بغضب: بدري اقعد شوي بعد
مطلق : خير وش فيتس
سلمى: انتم اخوان ولا وش انتم ! واحد من فجر الله يسحبني معه لين مت والثاني ناقعني بالشمس لين انفجر راسي
مطلق ضحك وهو يبوس راسها: اسفين يالشيخه اسفين
طلعووا بضحك متجهين للمدينه
................••............
في السوق
عند هايف كان واقف وهو ماسك زبون وحسين زبون
وابوهم جالس لكن تشتت هايف وهو يشوف ابو نجد اللي دخل : سلام عليكم
ابو زيد رفع راسه وهو ينتظر هالصوت من يومين : عليكم السلام
كل اللي بالمحل لفوا باستغراب من وجود ابو نجد وهايف اللي نسى كل شي وانشد له ولكن صحى على صوت ابوه اللي وقف وهو يخبط الطاوله قدام هايف ويقول : ارجع لشغلك يا ولد
وطلع هو وابو نجد بعيد وبالقوه هايف مشى الزبون وركض لحسين : حسين وين راحوا
حسين : مدري راحوا يسار
هايف : يا ليييل وش بيقوله الحين
حسين : مدري بس اصبر شوي ويجي ابوي
راح هايف يناظر حصلهم مختفين ورجع بتوتر و وقف قدام المحل وهو ينتظر
.................••............
وفي طرف بعيييد
كان ابو نجد واقف وقدامه ابو زيد
ابو نجد : انا فكرت يا عبدلله بس للحين ما لقيت لي سبب يخليني اعطيك نجد وهي بذا الحال وخصوصاً بعد ما طلعت من عده وش ضمانتي انك بتحفظها امانه عندك
ابو زيد نزل راسه ببتسامه استهزاء: انا تبي علي ضمان يا مشعل !؟ انا
ابو نجد : عبدلله انا اعرفك واثق فيك بس ما تدري وش صار معي ومع نجد ولا تعرف وش كثر انا خايف عليها ولا بتلومني
ابو زيد : مشعل انا عطيتك اعز عيالي واغلاهم عطيتك ابو قلب طيب اللي ما يتبدل ابد اذكر اني قبل 17 سنه قلت لك هايف مثل ماهو ولدي تراه ولدك ومن ذاك اليوم عطيتك اياه ولا عاد قدرت اخذه ويوم اني طلبت بنتك له عطيتك اياه من جديد وما طلبت منك ضمانه لا تغدر به وتخونه
ابو نجد : تعرف زين اني مستحيل اضر هايف وش كثر احبه
ابو زيد: ونجد غلاتها من غلاة هايف
ابو نجد : هايف بيقبلها كفيفه وارمله !؟
ضحك ابو زيد وهو يحرك عكازه بالارض : من اليوم اللي افترق طريقي وطريقك ما بقى ولا واحد من الديره ولا من اللي يعز الا وتوسط وطلب مني ارجع لك واسمعك وارجع الصداقه لكن ارخصت خواطرهم كلهم وارخصت حتى خاطرك ولا رضيت ، لكن محد قدر يحركني من مكاني وخلاني اجيك الا هايف ، كنت احسب اني يوم قطعت كل شي بيني وبينك قدرة اقطع حب هايف لنجد لكن ما دريت اني قطعت قلب هايف وتركته عندكم والله يا مشعل لو تدري وش عانيت مع هايف عشانك وعشان بنتك لتعطيه عيونك مب بس بنتك
ابو نجد ناظر ابو زيد بذهول: وش قصدك !؟
ابو زيد : تقول تبي ضمان لبنتك ضمانك قلب هايف اللي لي من شهور وهو لا ليله ليل ولا نهاره نهار ضمانك روح هايف اللي مرت به ليالي عشان بنتك نرفعه جثه وننزله ضمانك هايف اللي اذا ضاق تضيق صدور امه وابوه واخوانه وتضيق نجد العذيه كلها
ابو نجد اللي كان يدري زين ان هايف اغلى عيال ابو زيد حتى لو يقسى عليه ويدري انه لو يصير في هايف شي يموت ابو زيد
ابو نجد : اعذرني يا ابو زيد لكن انا للحين ماقلت لنجد وامها ومتردد لكن لي اسباب خوفي
ابو زيد: وش سبب عمى نجد يا مشعل ،ادري انه مب من الحادث بس قلي وش سبب خوفك ذا كله
جلس ابو نجد اللي كان هالحمل ثقيل على ظهره ولا قدر يقوله لاحد قال بحزن الدنيا : تمنيت بذيك الايام يا عبدلله انك معي وتمنعني بعقلك عن استعجالي تمنيت انك تجي وتقول يا مشعل لا و تمنيت لو اقدر اجي واشاورك
جلس جنبه ابو زيد : وش حصل يا مشعل
نزل ابو نجد راسه وهو يشرح كل شي صار وهو مايدري وش السبب اللي خلى راضي يطق نجد الا ان نجد قالت انها خافت منه وهو تكلم عليها وضربها
وقف ابو زيد بغضب وقهر : الخسيس اللي مايخاف ربه ليتك ما جبرتها يا مشعل ليتك يوم عيت تركتها
ابو نجد : وش يفيد الليت
ابو زيد : ومطلق يدري ماعلمني الكلب
ابو نجد ضحك بأسى: مطلق ولدك ، مايفشي السر ابد ويحفظ الامانه والخوه وابشرك ذاك اليوم صار اخوها ونسى كل الخلافات
ابو زيد ابتسم لسوات مطلق : يسويها مطلق يسويها
ابو نجد لف يناظر ابو زيد : ودامني علمتك يا عبدلله ابيك تفهم اني ماني بايعك ولا بايع هايف بالعكس اسعد الليالي يوم ترجع اخوي وصديقي لكن تعرف خوف نجد واللي صار ماهو بسيط واخاف ترفض وحزتها مابيك تفهمني غلط
ابو زيد تجددت في داخله مشاعر الخوه والصداقه : اترك البنت براحتها يا مشعل تبي تعرس هايف ينتظرها واذا ما تبي انا ابوها والعيال كلهم اخوانها وعمرك لا تفكر انها بدون سند
ابو نجد ماصدق انه سمع هالكلام وانهار وهو يطلب السماح من ابو زيد اللي ما تحمل ابد ان اخوه يبكي قدامه كذا وقف وهو يرفعه: ولا تبكي ولا ينزل راسك وانا وراك يا مشعل انا اخوك والاخو اللي ما يحمل غلط اخوه ماهو اخو
رمى ابو زيد عصاته وهو يحتضن مشعل اللي كان له سند وحاول ابو زيد ما يبكي ابد لكن ماقدر السنين اللي ابعدته عن اخوه وصديقه تجبره يبكي فرح انها رجعت وجمعتهم وهو كان خايف تاخذه الدنيا وهو ما تصافى معه
ولا وقفت المشاعر اللي تبكيهم كلهم وجلسوا بتعب بعد اعصار من دموع الفرح مخالطه ندم وحزن وعتب وضيق
وجلسوا وهم كل واحد ياخذ اخبار الثاني بنفس المشاعر اللي كانت قبل 17 سنه وكل واحد داخله يرتجف بمشاعر كلهم فاهمينها
................••............
في السوق
هايف اللي كان واقف بقلق لف على صوت ابو صيته : يا ولد من اللي طلع من عندكم مع ابوك من ساع
هايف ناظره بجمود ولف ومارد وهو يجلس على الكرسي بتوتر
ابو صيته: وجع استح على وجهك تسفه رجال كبرك ابوك
هايف وقف بغضب : عشانك كبر ابوي تيسر لا تخليني اسوي شي ما يجيب خير
ركض محسن وحسين اللي كانوا هم بعد قلقانين محسن : يا ابو صيته ابو نجد طلع مع ابوي وغيره ماعندنا حكي توكل يا ابن الحلال
ابو صيته: وشلون ابو نجد يحكي مع ابوك
هايف: يقولك ماعنده كلام ثاني
محسن: يا ابو صيته اذا جاء ابوي اسأله
راح ابو صيته وهويعذرب هايف اللي كان يتلفت بقلق والناس كلها تراقب دكان ابو نجد وابو هايف
لف هايف : محسن ابوي ابطى
محسن: يا بن الحلال اجلس لا يرتفع ضغطك بيجي بيجي اجلس
حسين: حتى مطلق يوم جت حزته اختفى
هايف : انا بنجن بنجن
فز محسن : قبل تنجن لف وراك
لف هايف واول ما لف ضربت صدره كل المشاعر وهو يشوف ابوه وابو نجد يمشون جنب بعض وكل واحد بوجهه ابتسامه والناس تناظر بغرابه وجاء ابو صيته ينادي: ياابو زيد ياابو نجد عسى خير نشوفكم مع بعض
ابو نجد ابتسم وهو يرفع صوته بكل السوق : اول شي مسيتوا بالخير وثاني شي الحمدلله اللي جمع القلوب ودمح الذنوب وجمعني بأخوي ورفيق دربي عبدلله من بعد سنين دخل بينا الشيطان فيها
اختلطت الاصوات بفرح وهم ماهم مصدقين والكل يسأل والكل فرحان
وقال ابو نجد : والحاظر يعلم الغايب ان المخييييم بيبنى اسبوع كامل والله يحيكم فيه لعشاء وغدا وفطور صدقه وشكر لله
محسن ركض وهو يضحك: اللهم لك الحمد اسمع ياهايف اسمع
ابو نجد : اسمعوني كلٍ يجهز سيفه ومجنده وحزامه ورشاشه ويستعد وتستعد نجد كلها للعرضه وللعب بهالمناسبه
ابو زيد وقف وهو يقول بنفس نبرة الفرح: واللي عليه دين يجيني بأصولاته ويبشر اني بسدد ديونه
السوق كله ضج فرح والناس تسلم عليهم وتهنيهم
وهايف اللي جمد بمكانه صح متوقع تصالحهم بس مايدري وش جاه
حسين لف يناديه: هايف هايف تسمع ابوي وابو نجد تصالحوا يا هايف
هايف من قوة فرحته اجتاحته دوخه ومسكه حسين: يا ولد علامك هايف
هايف جلس وهو يستوعب بس فجاءه فز وهو يصرخ بفرح: ياربي لك الحمد ياربي لك الحمد
ركض هايف وهو يبعد الناس لين وصل ابوه وهو يحضنه بفرح ويبوس راسه ويده وراح لابو نجد وهو يحضنه : حمدلله ياعمي حمدلله
ابو نجد ابتسم وهو يمسح على ظهره : كله بفضل لله ثم فضلك يا سمح المحيا
ابتسم هايف بفرح وهو من الفرح بيتشقق ركض وهو يحضن نويصر ويغني معه وصفوا اهل السوق كلهم بفرح وهم يرددون ورا هايف اللي لا شعوريا فرع صوته وهو يقول بلحن العرضه (يا سلام الله مني على عز الرفيق
لا صطفق في نجد تهتز عقب سكونها)
وارتفع الصوت بهالترديد والدنيا كلها تردد معه والناس اجتمعوا وابو زيد وابو نجد يعرضون وركض هايف وهو ياخذ السيوف من محلهم وهو يعطيها ابو زيد وابو نجد وهو يكافح دموعه من الفرح
................••............
عند بيت ابو زيد
عند مطلق وصل هو وسلمى ووقف باستغراب يسمع هتاف الرجال والناس تستعجل خطواتها وهو مستغرب نزل كل الاغراض معها واتجهه لسوق وهو كل مايقرب يقرب الصوت ويشوف الناس مجتمعين وصوت هايف من بينهم يردد نفس البيت تقدم وهو يبعدهم والصدمه ابوه وابو نجد تجمد مطلق بصدمه لكن سحبه هايف اللي حضنه بفرح: ابشرك رجع عز الرفيق
تحرك مطلق مسرع لابوه وهو يحضنه بفرح ويهنيه ويسلم على ابو نجد وضحك وهو يشوف هايف يعرض والناس معه متفاعلين ويضحكون ومن قوة فرحته يعرض مع ابو صيته
................••............
كان الوقت بدري وعلى العصر انتهوا من التهاني وافترقوا الناس يستعدون لليالي اللي كانت فرحه للكل لان كان صعب انهم ينحازون مع احد ضد احد لان ابو نجد وابو زيد كلهم غالين على القبيله وعلى الديره
وانتشر الخبر فالديره
ورجع ابو زيد للبيت وعياله للبيت وهم مسفهلين واول مادخل انتشر الزغاريط بالبيت من ام زيد
وكان ابو زيد مبتسم وهو يشر لها تقصر الصوت واقبلوا يسلمون عليه بفرح ويسلمون على هايف
هايف : عطوني حزامي وعطوني رشاشي وعطوني سيفي
مطلق ضحك: عاد انت بترقص بقلب
هايف : ياربي لك الحمد بس
ابو زيد: يا ام زيد طلعي لي بشتي وحزامي
سلمى راحت لهايف بفرح : تعال اكشخك انت تستاهل حبة على الراس
نزل هايف راسه بضحك: يلا
باسته سلمى وهي تضحك وحسين اللي عجز يمسك حماسه وهو يمسك ذراع هايف وسلمى ويغني (نحمد الله جت على مانتمنّى )
من ولي العرش جزل الوهايب
غنت معهم سلمى ومحسن صف معهم ومعهم مطلق واديم صحت وهي تضحك باستغراب
وركض هايف وهو يمسك امه وابوه وهو يضحك (تحت بيييرق ابو زيد سمعاً وطاعه )
ضحك ابو زيد : تحت بيرق سيدي يا هايف
ضحك هايف وهو يبوس راسه: تحت بيرق سيدي سمعاً وطاعه وانت سيدي يا ابو زيد
ام زيد ضحكت : ولايهون ملكنا
ابو زيد: ولا ويهون يلا يلا عجلوا يا عيال المخيم وراكم وانتي يا ام زيد افتحي بيتس واعزمي الديره كلها الليله العشاء هنا ونادي ام نجد ونجد
دقت سلمى هايف بضحك وابتسم هايف وكلهم يضحكون له
ابو زيد : حسين وسلمى انتم هنا افرشوا وجهزوا المكان للحريم وانتم يامحسن ومطلق اللبسوا وألحقوا على العمال و هايف رح لعمك مشعل وشف اللي يبيه وسوه والذبايح ساعده بها
هايف : ابشر ويبشر ابو نجد
مطلق : ايييه ياولد
ابو زيد: هايف دق لي على عمك وزيد وعلمهم يجون وعمتك حصه بعد
هايف : وابو فرج واخوياي
ابو زيد: اعزم اللي تبي تعزمه
هايف : ابشر
انتشروا يستعدون ويجهزون ودخل مطلق غرفته وهو مبتسم وشاف اديم واقفه باستغراب : وش فيكم
مطلق ضحك بفرح: وينتس عن الدنيا يا بعد الدنيا
اديم ضحكت من فرحته: وش فيكم وافقوا ابو نجد
مطلق : تعالي اجلسي بعلمتس
جلست اديم وهي تسمع مطلق يروي لها اللي علموه العيال وهو يوصف لها فرحتهم وماتوقعت ان كل هالفرح عشان ابو نجد لكن توها تفهم وش يعني ابو نجد لهم وبعيد عن انه ابو نجد اللي يحبها هايف
وقف مطلق وهو يطلع حزامه واغراضه ويستعد واديم تناظره بضحك وهي تشوف تجهيزهم كأنه عيد
................••............
اما هايف
بعد مابشر الكل وطلبهم يجون لبس وسلمى تساعده بفرح وبعد ما جهز طلع يركض لبيت ابو نجد وهو يدق الباب اللي اشتاق انه يدقه
عند ابو نجد دخل وهو ينادي ام نجد اللي كانت تسمع الاصوات والزغاريط ولا هي فاهمه شي واول مابشرها ابو زيد انهارت من الفرحه وهي بعد تحب اهل ابو زيد
نجد وقفت وهي تسمع الازعاج والصخب والدنيا استغربت وتسمع صوت هايف في الشارع وقبل تتحرك جاء ابو نجد وام نجد ودخل وهو يقول: نجد يا ابوي
نجد : يبه وش صاير اسمع ازعاج
ابتسم ابو نجد اللي تقدم وهو يضحك: اللي صار اني ماعدت وحيد ولا انتي وحيده يا نجد اليوم رجعوا لتس اخوانتس
نجد قطبت باستغراب : اخواني !
ابو نجد : ابشرتس أني تصالحت مع عمتس عبدلله
نجد شهقت وهي ماهي مصدقه وهي اللي كانت منتظره هالخبر لاشعورياً بكت بفرح اخيراً بتجتمع بهايف بدون خوف وقلق وتوتر
ابو نجد : لا تتعبين عيونتس يانجد وابيتس تجهزين مع امتس وتروحون بيت ابو زيد العشاء عنده اليوم
نجد عجزت تمسك نفسها وهي تضحك وتبكي والحين فهمت ليش صوت هايف من اليوم منتشر وهي بس تفكر وش شعوره الحيين اكيد فرحان
ابو نجد ما حب يقول انهم خطبوا الحين بينتظر شوي عشان يفرحون الحين وبعدين يشوف وش بيصير
ام نجد : بنجهز وبنروح ماعليك
ابو نجد بتردد : يبه يا نجد خلي راستس مرفوع لا تستحين من انتس كفيفه
نجد بكت وهي ماهمها ابد : ابشر يبه ابشر
قطع عليهم دقت الباب ونزل ابو نجد وهو يقول: هلا يا ولدي هلا يا هايف
نجد انجلطت وهي تسمع صوت هايف يرد على ابوها انهارت فرح ماصدقت بيجي يوم يرجع هايف في بيتهم ويناديه ابوها ولدي لكن مثل هاللحظه كان ناقصه ان نجد الصغيره اللي كانت تركض لهايف وتحضنه فرح بشوفته وجوده تمنت لو تقدر الحين تركض له وقفت وهي تمسح دموعها ويديها ترجف وهي تسمع امها تطلع لها فستانها
................••............
عند هايف
بالحوش كان ابو نجد يتكلم وهايف يراقب البيت وهو وده لو ترجع به لحظه ويرجع مثل زمان ويركض للبيت يدور نجد ويشوفها ولا تجي له هي تركض لكن ابتسم وهو مكتفي بمشاعر الفرح اللي الحين تحتويه
وقف ابو نجد وهو يقول لهايف وش يحتاج منه
................••............
اما فالخبر اللي فرحت من فرح نجد العذيه
ومشاري وابو فرج وسعود وعيااله ومقبل ومتعب يستعدون بفرح بعد هالخبر اللي يوسع الصدر باستثناء وليد اللي كان قبل يومين عرسه وحضروا ابو فرج الشباب بس هايف ماحضر بعذر ان مطلق مريض ومطلق رافض يحضرون
طبعا ام فرج وعيال سعود جلسوا بالخبر لان ام فرج بيتعبها الطريق
ومشاري اللي من ساعة ماتحركوا من الخبر وهو ومقبل قالبين السياره رقص بمساعدة ابو فرج ولا قدر سعود يقاوم وشبك معهم ولكن متعب اللي كان يسوق
................••............
ما جاء الليل
الا والكل تقريباً تواجدوا ورغم انه بداية كرف الا انه من اعظم الايام بالنسبه لهم
كان ابو نجد بين فتره وفتره يلتفت على هايف اللي من ساعة ما جاء لين الحين وهو ما فارقت ابتسامته وجهه ولو يقوله شيل الجبل شاله من حماسه ابتسم ابو نجد اول ما اقبل عليه هايف : خلصنا يا عمي
ابو نجد : اجل يلا يادوب نلحق المخيم
هايف : يلا
تحرك هايف وهو يضبط نفسه لا يخم ابو نجد بالقوه وصلوا للمخيم وكانوا اهل الديره مجتمعين ونزل هايف اول ماشاف ابو فرج والشباب واقفين بجنب مطلق وابوه اقبل عليهم وهو يرحب فيهم : نورت نجد بوجودكم
ابو فرج ضحك وهو يهمس لهايف : مانبي نجد خلها لك لا تموت علينا
هايف : الديره يا ابو فرج الدييره نورت
مشاري: احس اني فيني طاقه من قوة الفرحه
سعود : والله يا هايف ما توقعتك تنهي امورك بذا السرعه
هايف : يا رجال خلاص قضييييت ، وين عيالك!؟
سعود : فالخبر عند ام فرج
هايف: ليتك جايبهم
سعود : وين اوديهم
متعب : هايف مالك نيه ترجع لدوامك
هايف : والله ادري اني مصختها بس تشوف الاحداث
متعب : ماعليك مغطي عليك فتره بس عاد حاول تقضي بسرعه
هايف : يعطيك العافيه ياحبيبي
لفوا يناظرون مقبل اللي ابتلش في نويصر وراح هايف يضحك وهو يسحب مقبل : وش فيك
مقبل : ابتلشت بذا المجنون كان معي بسكوت وذبحني عليه
هايف : مسكين ماعليك منه ، المهم اخبارك
مقبل : ابد متشقق من الفرحه دامك فرحان
هايف: الله يسعدك وليد شلونه
مقبل : مبسوط
هايف هز راسه برضا: الله يوفقه
مطلق من وراه : هايف حرك يا ولد ورانا شغل
راح هايف يسلم على مؤيد وزيد وعمه وفايز وانتشروا كل واحد يشتغل ................••............
في بيت ابو زيد
عند البنات كلهم جاهزين ويستقبلون اهل الديره واخيرا جت نجد وامها اللي ماسكتها واقبلت ام زيد وهي تسلم عليهم بفرح وام نجد بعد فرحانه
راحت سلمى واديم وهم يسلمون على نجد والكل مستانس
نجد على كثر ما تمنت انها تدخل بيت ابو زيد وتحضر مناسباتهم وتشاركهم على كثر ما ضاقت اليوم انها مب قادره تشوف اي تفاصيل لكن تسمع اصوات الفرح
اديم بهمس : صراحه انا من يوم شفت نجد وانا اقول حلوه بس اليوم دققت فيها حتى وهي نحفانه حلوه
لطيفه : اللي بفهمه بس !؟ هايف عمره شافها
ريوف شهقت : ماعلمتكم انا !؟
البنات : وش !
ريوف : تذكرون زواج شريفه
الكل : ايه !؟
ريوف : تخيلو بعد ما رقصت نجد جت وطلبت الحماام وعاد دليتها وبعد شوي طلعت مصفوقه ولا مرت دقيقه الا مطلق ينادي وهو وجهه منصفق
لفت اديم وعيونها طايره: وش دخل مطلق !!
ريوف : لا تطير عيونتس اصبري
شريفه: كملي !؟
ريوف : المهم الا ونحصل هايف طايح بالحمام مدري زحلق مدري وش جاه ويقول انه زحلق وضرب راسه بالجدار
ميثى: هذا قبل يتصاوب او بعد
سلمى: حمدلله ياربي اكتشفت ان كل وحده تحمل تصير خبله اكيد قبل
لطيفه : يعني تصادفوا ولا وش
ريوف : شكله
سلمى: وانتي توتس تستوعبين ان هالسالفه لازم تقولينها
ريوف : نسيتها
اديم : الحين ما فهمت من اللي صادف نجد ! هايف ولا مطلق
سلمى: لا تموتين حتى لو مطلق مطلق ما يناظر ابد يدخل منزل راسه ويطلع بعد لو يصير جنبه قنبله ما درا
ام زيد : بنات وينكم تعالوا تعالوا
راحوا كلهم لام زيد
.................••............
عند الرجال
كانت قايمه العرضه والناس كل شاعر يقول له بيت والجلسه جدا رهيبه
مشاري بهمس : هايف الحين خلاص وافقوا عليك
هايف : هو باقي بس معليك موافقين
مشاري : اشهد بالله ان قلبي بينمصع من الفرحه
هايف : اجل انا وش اقول عني دمي ناشف ناشف
ابو فرج: ماعليك فرجها الله عليك هاذي تالية الصبر
هايف : حمدلله
بعد العشاء بدوا الناس يروحون ولا باقي عاد الا الشباب اللي انتهوا من التعب وهم يرتبون المخيم لبكره
ابو زيد: يا عيال تراكم بتباتون هنا عشان الناس بكره
هايف : تامر يبه
مؤيد: ننام كذا بالخيمه لو جاء لنا المجنون ولا كلب ولا ذيب اش نسوي
مطلق : قل لي انك خايف عشان اثور فيك
حسين: انا اقول ثور فيه ازين
هايف ضحك وهو يدق كتف مؤيد: لا لا وش خوفه مؤيد ذيييب
مؤيد: يا عمي سيبني قال ايش قال ذيب لو يجي ذيب يمزمز على لحمي ما رح ينفعني كلامك
الكل :ههههههههههههههههههههههههï؟½ ï؟½هههههههههههههههههههههههه ههههههه
ابو زيد : ياخساره اني خالك
ابو فايز : ههههههههههه تعال يا مؤيد بنروح للبيت حنا والضيوف
ابو فرج: انا بنام مع العيال هنا
ابو زيد: لا والله وش لك بالشقى حنا بنروح مع سعود ومتعب ومشاري ومقبل تنامون براحه وبكره نجي
مشاري : لا والله يا عمي انا مانيب مخلي هايف ننام معه ونساعده
متعب :وحنا ما حنا ضيوف
ابو زيد: براحتكم اجل وابو نجد بيجي بعد معنا ونبي نبات فالبيت حنا يالشياب
ابو نجد : والله اني ودي لكن مقدر اخلي نجد وامها
العيال كلهم لفوا على هايف اللي ابتسم وهو يعدل شماغه
مطلق اللي بيده خيزرانه مدها بضحك وهو يضرب هايف ولف هايف عليه بغضب وضحك مطلق: اضبط نفسك
هايف : خير ان شاء الله نشوف من بيضبط نفسه اذا نام اليوم مع العزابيه
زيد: اص ابوي ترا بيتوطى في بطونكم
ابو زيد : ما عليك يا مشعل نجد وامها بعد ينامون عندنا
ابو نجد ابتسم بإحراج : والله مدري وش اقول
ابو فرج: عني لا تقول شي يالرجال ارجعوا للايام الخوالي
ابو نجد : اجل تم
مقبل همس لهايف بضحك: ودك تروح معهم
هايف ضحك ولف : لو افكر الليله اطلع من المخيم للبيت بيحطني ابوي مع ذا الذبايح
ابو زيد : ألحقونا اخذوا فرشكم
مطلق : خلوني بجيبها على السياره ازين
هايف : ايه وين ضبط النفس
ضحك مطلق اللي ركب وهو يتجهه للبيت اللي ماهو بعيد
وهايف سحب مؤيد: يا رجال نام معنا
مؤيد: لا والله ماني مجنون
زيد: يارجال نام بينا والله مايجيك شي
فلاح : اجلس يا مؤيد ودنا نضحك
مشاري ابتسم: فلاح بتنام هنا بعد
فلاح ضحك ولف : مب انا لحالي عيال الديره كلهم بيجون ينامون
متعب استغرب بس فهمه حسين وضحك: ذي فزعتنا يا اهل المدينه
ابتسم متعب بأحراج وهو يشوف حميد وبعض شباب الديره جايين وكل واحد معه فراشه
وحميد جاي يضحك ومعه عوده وتركي وكلهم
هايف : اصبروا بنجدد النار ونضبط لنا شاهي وقهوه نمخمخ عليها
مقبل : خلني اساعدك
تجمعوا الكل حول النار وهم اللي يشوفهم يقول كلهم عيال ارض وحده وقبيله وحده اختلطوا كلهم مع بعض ويضحكون ويسولفون
................••............
في بيت ابو زيد
الكل راح والحريم اللي كانوا باسطين بالحوش قاموا على صوت الرجال ودخلوا ودخل ابو زيد اللي نادى ام نجد يسلم عليها من بعيد ونجد بعد وقالهم ابو نجد انهم بينامون في بيت ابو زيد وتشققت سلمى من الفرح وهي من زمان ودها تعرف على نجد
ولا ينوصف شعور نجد ابد في ذيك اللحظات ما صدقت ان كل هذا قاعدين يعيشونه وهي جالسه وتسمع البنات يطلعون الفرش لمطلق وهم يعدونها ومن بينهم اسم هايف وعرفت ان هايف ماجاء مع مطلق وهي ناقصها هالليله صوت هايف عشان تكمل فرحتها
وطلعت سلمى تركض تجهز المجلس لابوها وضيوفه
................••............
في غرفة مطلق
عند اديم كانت تجهز لحاف مطلق ولفت اول ما حست بيدين مطلق على كتفها : خلصتي
اديم لفت وابتسمت وهي تشوف شلون لاف الشماغ على عقاله وهو يفك حزامه ومجنده ومختلطه ريحة العود بريحة العطر والنار ما قاومت ابد انها ما تحضنه مدت يدينها تبعد يدين مطلق من حزامه وحضنته
مطلق اللي كان منزل راسه ورفعه بصدمه اول ما حضنته اديم وتغطى وجهه بشعرها ضحك وهو يشد عليها: اديم وش جاتس !؟
اديم ضحكت وهي للحين حاضنته: ولا شي كذا بحضنك ما احضنك
مطلق : هالحضن والله اللي مدري بيصبرني ولا بيخليني اسحب على العيال
اديم بعدت : شلون يعني
مطلق ابتسم وهو يرجع شعرها عن وجهها : ابوي اليوم يبينا ننام كلنا بالمخيم وجاء هنا هو والشياب بس عاد وجيت اخذ اغراض لكن ما قدرت اني ارجع وانا ما شفت الوجه الرضي
اديم ابتسمت: هو صح ما ابيك تروح بس تخيل نجد بتنام هنا والبنات كلهم وبتصير جمعه مجنونه وكنت مابي اخليك
مطلق : بس بس يرحم والدينتس خلي هالاعترافات لا جيت بكره لانه مقدر اروح اذا سمعتها
اديم : اجل خلاص روح
مطلق عطاها اغراضه : خليها عندتس بكره بجي اخذها
اديم : زين
طلع مطلق بعد ما باس راسها وهو ينادي امه : يمه خذي هذا حزام هايف وحسين ومحسن خليها عندتس
وانتي سلمى: عطي ام عبود حزام زيد شريفه اخذي حزام رجلتس وانتي بعد ريوف
سلمى اللي تبي تقهر مطلق : الله يالدنيا متى يجي الفارس المغوار حقي عشان اخذ حزامه
مطلق : ان ما ضفيتي وجهتس ثورت فيتس
ضحكت سلمى وراحت وهي تعطي ميثى حق زيد
وراح مطلق للمخيم
................••............
بعد نص ساعه كان الحال
في مجلس الحريم والدنيا كلهم ظلام ام زيد وام نجد وام فايز والعمه حصه منسدحين وهم يسولفون وهم مشتاقين لهالجلسه
اما عند البنات نفس الوضع الشبابيك مفتوحه والهواء العذب ينسنس عليهم وظلام خفيفه وسوالف
كانت نجد منسدحه وهي جنبها خادمتها وهي تسمع سوالف البنات اللي دايما ودها تسمعها اديم وسلمى يتهاوشون وسوالف شريفه ولطيفه وميثى وريووف
وقصص سلمى ومواقفهم مع هايف ونادرا ما تشارك نجد لان ماعندها سوالف بس كانت مبسوطه
وفي مجلس الرجال ابو زيد وابو نجد وابو فرج وابو فايز هم بعد يسولفون بسعة صدر وراحه محسن اللي طلبه ابوه عشان يكون عندهم لو احتاجوا شي
وعند العيال كان الجو ثااااني جمعتهم حول النار وكل واحد يشارك بقصيده يحفظها او له ولا يغني ولا حتى يقول له قصه ولا سالفه وهم مبسوطين ................••............
ومن بكره الصبح
بنفس الفرحه اللي ناموا فيها صحت معهم وهايف اللي من يوم صحى ركض لبيتهم يقاله بيودي اللحف لكن كان وده لو تمر نجد قدامه
دخل وهو يشوف ابوه جاي ومعه باقي الشياب
ابو زيد بحده: هايف وش جابك!
هايف: بوصل اللحف واقولكم ان جو ناس
ابو زيد: نزل للي معك هنا بالحوش وامش قدامي
هايف : طيب بنزل جوا
ابو زيد اللي مايبي هتيف يقرب البيت ونجد فيه وخصوصا ان ابو نجد مارد لهم للحين: انا وش اقولك
هايف: ابشر
ابتسم ابو فرج وهو يناظر هايف اللي واضح لهفته ونزلها هايف ورجع بخيبه للمخييم
................••............
في بيت ابو زيد
عند نجد اللي من بدري صاحيه على صوت سلمى اللي تضحك هي واديم : غسل شراعه
سلمى بهمس عشان نجد ما تسمع: والله دام نجد هنا ابوي ما يخلي هايف يطب البيت
اديم : كسر خاطري ولا حق فرحته من امس مشتط عشان هالنجد
سلمى:اص اص لا يسمعونا وتعالي ورانا شغل
ضحكت نجد بنفسها وهي ودها لو انها تشوف وتشوف هايف وتشوف فرحته اللي كلٍ يحكي بها بس متاكده انها مثل فرحتها واكثر
................••............
هاليوم بفرحته كان مستقر بهالفرحه وهالحب لين مر اسبوع وهم كل يوم محتفلين لكن اللي جالط هايف بذا كله انه طول هالاسبوع وابوه حاجره بالمخيم ما خلاه يجي البيت ابد ونجد ورغم انه كان يركض مع ابو نجد لكن ماقدر يلتقي بنجد ابد لكن تهون دامه خلاص ضمن ان كل الحواجز بينه وبين نجد انتهت
اما نجد بس كانت تنتظر متى ابوها بيبلغها بخطبة هايف وهي ماتدري كيف بتقوله موافقه
والباقين بنفس الروتين
................••............
عند ابو فرج والشباب كان اليوم اخر يوم لهم
ولف ابو فرج بهمس : مشاري ودك نخطب لك دام الافراح مستمره
مشاري: والله يا عمي مدري هايف للحين ماندري وش وضعه
ابو فرج: خل عنك هايف اموره تمام علمني فيك انت
سعود: انا اقول اخطبوا وخلوهم يفكرون على مايشوف وضعه هايف
متعب ابتسم: ايه ايه اخطبوا خلونا نفرح في مشاري
مقبل : عاد هذا الوحيد اللي ما اتخيله معرس
مشاري : طايح من عينك
مقبل ضحك: لا والله بس عيد النظر يا حبيبي ترا اذا بتخطب عند ابو زيد ما ظنتي يرحمك انت بعينك شفت من اسبوع كارف عياله وعيال اخوانه وحتى زوج بنته وشكله بيكرفك اذا بتزوج عندهم
متعب ضحك: اي والله صادق والمشكله انهم متعودين ومبسوطين على كثر ماهو لاعن خيرهم امورهم تمام
سعود : روحهم رياضيه ماشاء الله انا لو ابوي الله يرحمه حاذفني بفنجال قدام الرجال زعلت شهر
ضحكوا وهم يتذكرون موقف هايف اللي كان محرص عليه ابو زيد مايروح البيت لكن راح واول ماجاء المخيم استقبله فنجال ابوه وكان عادي يضحك واخذ الفنجال وهو يتقهوى به وعادي
مشاري: ماعندي مشكله انا ابي لي ابو يكرفني ماعندي مشكله
ابو فرج: يعني نقول
مشاري : لو نقول لهايف اول شي قبل ننحرج
ابو فرج: زين كلم هايف ونشوف بعدها وش يصير
مشاري : زين
................••............
في بيت ابو زيد
هايف اللي كان جالس عند سلمى وهو يسمع تعليقها على نجد وهو مقهور انه مر اسبوع وهو ما كلمها
هايف : اييه وش صار بعد
سلمى كانت تلعب بأعصابه: وش يصير ناموا وصحوا وراحوا
هايف سحبها من شعرها بقهر: سلموووه انتي اللي تحللين كل شي الحين ماعاد تعرفين تكلمين
سلمى ضحكت: وش اقول هذا اللي صار وبعدين كنت مشغوله واكرف ! عشان ثاني مره اذا قلت افزعوا وجيبوا لي خادمه تعاوني تسمعون الحكي شفت كيف راحت نجد ماشفتها من الكرف
هايف : سلمىىىى لا ترفعين ضغطي ولا والله اني لعملتس كيف افزع
ضحكت سلمى: طيب طيب بتكلم بس اول شي جيب فلوس
هايف : ليه ان شاء الله !؟
سلمى: حبيبي انا متعبه عيوني عشان اراقب نجد واعلمك وامي كم مره تلعن خيري عشاني لاهيه اسولف معها اوسع خاطرها وتاركه الشغل حتى اني اركض لها ركض اشوف وش محتاجه وش تبي وش ما تبي المفروض تعطيني هديه من غير ما اقول
هايف : ماشاء للله علييتس تعرفين تاخذين حقتس
سلمى: بتعطيني ولا اروح
هايف طلع بوكه وقبل يطلع شي مدت سلمى يدها عليها وهي تفتش : بس بس ابي ذي الزرقاء
هايف: اقول ترا بتوطى في بطنتس 500 لييييه !؟جيبي بس جيبي
سلمى: يا رجال وخر تراني مسويه لك تخفيض المفروض اني كل يوم عليه 500
هايف : الله واكبر عليتس
سلمى : اسمع بس
هايف : قولي
سلمى جلست وهي تعطيه موجز اخبار نجد بس ما وصفتها له ابد
هايف : ايه وبعد!؟
سلمى: مافيه بعد مابقى الا اوصفها لك
هايف بيختبر سلمى : وصفيها طيب!
سلمى بحمق : انهبلت انت معصي والله مانيب موصفتها لا ملكت عليها وصارت عليك حلال ابشر عطني 1000 وبوصفها
هايف ضحك: كفو اختي ادري انتس مستحيل تسوينها بس بختبر امانتتس وذمتس وضميرتس وعشان كذا تستاهلين 50 ريال زياده
سلمى: حسبي لله 50 ليه عطني اكثر
هايف عطاها ال50 وهو يضحك: اخذتيها حلا انتي اخذتيها حلا طفرتي بي خلاص
سلمى: رح بس رح
راح هايف مبتسم وطلع لقسم الرجال وهو متشفق على لحظه يشوف نجد بعيونه من دون محد يوصف له
................••............
في مجلس ابو زيد
عند مشاري وقف اول ماشاف هايف وهو يبعد عن جلسه الرجال : يالخوي تعال ابيك
هايف : سم
مشاري : سم الله عدوك بس خلنا نطلع شوي بعيد
هايف لف على صوت ابوه : هايف رح وانا ابوك للعزبه جيب لعمك ابو نجد حليب
هايف : ابشر
اخذ المفتاح ولف على مشاري : تعال خاوني
مشاري: زين بعد
طلعوا متجهين للعزبه ومشاري يحاول يقيس النبض وصلوا ونزلوا ولف هايف : وش فيك! تبي شي ! محتاج شي!؟
مشاري: لا بس طرا لي فكره ودي اشاورك فيها
هايف لف عليه : خير اللهم اجعله خير !
مشاري كان فيه احراج وتردد وهو يمسح الغبار عن كتف هايف : الحقيقه انا لي ايام وانا افكر اني اترك العزوبيه والشقا وعذاب القلب واتزوج
هايف ابتسم وهو رافع حواجبه : ماشاء الله زيين زيين يليق بك العرس يا مشاري
مشاري ضحك : ايه يليق لكن انا شاورت ابو فرج وتشاورنا على اللي بنخطب عندهم
هايف بضحك : اهم شي تكفى لا تصدمني مثل وليد
مشاري : لا ان شاء الله مافيه صدمات بس هي صدمه صغيره
هايف اللي كان واقف بترقب يسمع مشاري اللي قال : بعد ما شاورت ابو فرج قررت اني اخطب من عندكم وانتم نسبكم يا اخوي ينشرى بالذهب وانا ادري ان للحين عندكم اخت ما تزوجت
هايف نزل اللي بيده وهو يلتفت بصدمه لمشاري: وشو وش قلت !!
مشاري :اللي سمعت يعني اذا ما عندك مانع يشرفني اتزوج اختك اذا انت راضي وتشوفني اناسب
هايف ضحك بصدمه: لا اكيد انك ما انت بصاحي اكيد انك انهبلت انت تستوعب وش تقول !؟
مشاري قطب حواجبه بقلق : ليه !؟ وش الهبال فالموضوع اني اخطب اختك ؟! ما جاز لك يعني
هايف :اكيد انه ما جاز لي ! مشاري انت ما قصرت وكفيت ووفيت وماقصرت لكن مثل هالموضوع المفروض انك حتى ما تفكر فيه
مشاري انصدم من كلام هايف كان يحاول يلقط اي شي يقول فيه ان هايف يستهبل بس هايف كان جاد جداً لا شعورياً تراجع مشاري وهو للحين مصدوم من هايف
................••............
في طرف ثاني
عند وليد وهيفاء اللي يتجهزون لشهر العسل
رفع وليد ساعته يناظر الساعه وابتسم: باقي وقت على الطياره
هيفاء قربت وهو تمسك يده :يمدينا نتمشى لوقتها صح !
وليد : صح وامري وين تبين نروح
هيفاء: مدري روح للمكان اللي تحبه
ضحك وليد اول ما لمعت براسه فكره وقال : تصدقين في راسي مكان احبه وودي انك تحبينه معي يعني انا حبيته كثيير من شخص وودي اعرفك عليه
هيفاء: كل شي تحبه انا احبه وكل شي ودك نزوره لعيونك نزوره كم وليد عندي !
ابتسم وليد وهو يبوس يدها: ما اتوقع بيعجبك كثير بس صدقيني بتحبينه من ناسه
هيفاء : لو هو جحر بيعجبني عشانك
وليد : يا بعد قلب وليد انتي ، اجل يلا اجهزي على ما اجهز السياره
راحت هيفاء تجهز وهي ما تدري وين بتروح لكن وليد نزل مبتسم وهو وده يروح لهايف يسلم عليه ويهنيه بصلح ابوه وابو نجد وبنفس الوقت يعرف هيفاء على اهل هايف اللي حبهم وبما انهم على طريقهم للمطار
.
.
.
انتهى♥